اخبار عربية وعالمية

سبب عدم سقوط برج بيزا المائل

يقع برج بيزا في مدينة توسكاينا بإيطاليا وهو منشأة معمارية جميلة وفريدة ،وهو مبني على طراز معماري روماني ومصنوع من الرخام الأبيض وعلى شكل أسطواني يتكون من ثمانية طوابق. و سبب شهرة هذا البرج فبالإضافة إلى تصميمه الرائع فهو بناء لا يقف بشكل عمودي مثل كل الأبنية، بل هو مائل بشكل واضح للعيان حيث يبلغ ميله حوالي 15 قدماً (الميل أكثر من خمس درجات) . ويعود سبب الميلان الى رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج .

وقد حاول المهندسون والمعماريون استدراك هذا الميلان ولكنهم لم ينجحوا تماماً حيث تم استكمال بناء الدورين الرابع والخامس في الإتجاه المعاكس لجهة الميلان لتعديل مركز الثقل للبرج. ومن أجل المحافظة عليه أقيمت عدة دعامات حول الهيكل الخارجي كإجراء وقائي مؤقت لمنعه من السقوط. نلاحظ أنه بالرغم من هذا الميلان في البرج الا انه ما زال صامداً الى اليوم ولم يسقط وذلك يعود للتوازن أي أن البرج متزن بالرغم من ميلانه!! كيف ذلك؟؟! ان مركز ثقل برج بيزا لم يخرج عن قاعدته حيث أن الجسم المنتصب لا ينقلب على الأرض بتاتاً، إذا كان الخط العمودي النازل من مركز ثقله ماراً بقاعدته فمثلاً الاسطوانة المبينة في الشكل الاَتي لا بد وان تنقلب إلا إذا كانت مساحة قاعدتها أكبر بحيث يمر من خلالها الخط العمودي النازل من مركز ثقل الأسطوانة.

أما في برج بيزا فإن الخط العمودي النازل من مركز الثقل له يمر بقاعدته لذلك لم يسقط حتى اليوم.ولكن بمجرد خروج الخط العمودي النازل من مركز ثقله خارج القاعدة فإن البرج يسقط وكلما زاد ميل البرج اقترب مركز الثقل من الخروج خارج القاعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى