fbpx
دين

أول قاضية للشريعة في بريطانيا تطالب بالسماح للمسلمين بتعدد الزوجات!

قالت أول قاضية بريطانية للشريعة فى بريطانيا عمرة بون إن الحكومة البريطانية لا تستطيع أن تطلب من المسلمين ألا يكون لديهم أكثر من زوجة واحدة" جاءت هذه التصريحات لصحيفة "التايمز" البريطانية بعد ورود عدة تقارير تفيد أن بريطانيا تشهد زيادة في "النكاح" (الزواج الإسلامى على حد تعبير الصحيفة) سرا، بعيدا عن القوانين البريطانية التى لا تسمح بذلك.
 
لأن الشباب المسلمين البريطانيين يتبنون مواقف أكثر تَديُنا من آبائهم. وأضافت بون أن "الناس لديهم الحق فى أن يقرروا بأنفسهم".
 
وأن المسلمين البريطانيين أحرار، ولهم الحق فى أن يعملوا ما يرونه مشروعا خارج قوانين المملكة المتحدة. وأردفت بون قائلة إن معظم النساء الذين يتزوجن زواجا سريا يعتقدون بطريق الخطأ أن قوانين الإسلام كافية لحمايتهم أو أنها سوف تحميهم.
 
ولكن للأسف لا يحمى القانون البريطانى أيا من هذه الزيجات. ونشرت الجريدة عن خبراء قولهم إن عدد المسلمين المتزوجين بأكثر من واحدة وصل إلى نحو 100 ألف زوج من بين نحو 2.7 مليون مسلم بالبلاد.
 
ولم يتم تسجيلهم فى المحاكم وبالتالى هناك مخاوف من قبل الحكومة لضياع حقوق بعض هؤلاء النساء اللواتى تزوجن سرا، للهروب من قوانين المملكة.
 
ورأى المحامي المسلم عينا خان الرائد فى مجال المحاكم الشرعية فى تصريحات للجريدة أن هناك ارتفاعًا كبيرًا في السنوات الأخيرة لأن الناس يمكن أن يكون لها "نكاحًا سريًا" آخر لا يعرفه أحد.
 
وأضاف خان أن هناك أسباب أخرى قد تكون راجعة إلى زيادة التدين لدى الشباب والرغبة فى إقامة علاقة قبل سن الثلاثين وبالإضافة إلى الخوف من القوانين البريطانية خاصة تلك التى تقسم الثروة إلى نصفين فى حالة الطلاق. والبعد عن قانون الزواج البريطانى الذى صدر عام 1949 . والذى يمنع تعدد الزوجات.
 
جدير بالذكر أن المملكة المتحدة قد أوجدت من عام 1996 محاكم تعرف باسم "محاكم الشرعية" تسمح للمسلمين بتطبيق قوانينهم الدينية الخاصة فى حالات معينة مثل الطلاق.. ولكنها لم تسمح لهم بالزواج بأكثر من واحدة حتى الآن.
 
 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: