fbpx
اخبار الطقس

موجة حر “قارية” تؤثر على المنطقة أيام العيد!

 تنبأ موقع "طقس العرب" أن تؤثر موجة حر واسعة النطاق على ثلاث قارات في وقت واحد، مع نهاية شهر رمضان وفترة عيد الفطر، مشيراً إلى أن الحرارة في مدينة القدس ستصل إلى 32 درجة مئوية.
 
وتتزامن مع الموجة الحارة يطرأ انخفاض كبير في الحرارة شمال القارة الأوروبية وشمال شرقها، فيما يستمر تأثيرها حتى نهاية تموز (يوليو) الحالي، يتبع ذلك انخفاض الحرارة في أجزاء من شرق أوروبا وبلاد الشام والجزيرة العربية وعودة ارتفاعها من جديد فوق القارة الأوروبية وشمال أفريقيا.
 
وحسب "طقس العرب" يتوقع أن تؤثر الموجة على جنوب ووسط أوروبا، وعلى جنوب غرب آسيا تشمل الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، حيث تصل درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بعض المناطق.
 
والموجة الحارة المتوقعة في فترة العيد، ستؤثر تبعا للتوقعات على العراق وتركيا وبلاد الشام وأجزاء واسعة من شمال أفريقيا، كذلك يُتوقع أن تؤثر على فرنسا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا ورومانيا ودول أوروبية أخرى.
 
وقال "طقس العرب" إن هذه الموجة الحارة ناتجة عن اندفاع كتل هوائية صحراوية شديدة الجفاف قادمة من الصحراء الكبرى وصحاري الجزيرة العربية، ما يعمل على ارتفاع قوة هذه الموجة الحارة أيضا هو تزامن ذلك مع تعمق مرتفع جوي في الطبقات العليا والوسطى من الجو في تلك المناطق".
 
وأشار إلى أن ما يعمل على ارتفاع الحرارة في الجزيرة العربية هو تعمق المنخفض الموسمي إلى داخل عمق الجزيرة العربية تزامنا مع تواجد مرتفع جوي في الطبقات الوسطى والعليا.
 
ويتوقع أن تصل في الكويت إلى 50 مئوية وربما أكثر، كما تصل في الدمام والاحساء والمناطق الشرقية من السعودية وحفر الباطن بحدود 48-50 مئوية، وتصل في العاصمة الرياض إلى أكثر من 47 مئوية، وتصل في قطر والبحرين بحدود 45-47 مئوية، وفي منطقة المشاعر المقدسة تصل إلى أكثر من 47 مئوية، وفي دبي وأبو ظبي والشارقة يتوقع أن تتجاوز الـ45 مئوية، أما في بغداد والبصرة وأجزاء واسعة أخرى من العراق، فيتوقع أن تسجل مستويات خمسينية، ولا يستبعد تسجيل درجات حرارة تاريخية في أجزاء واسعة من الجزيرة العربية.
 
وتقترب الحرارة من 40 مئوية في مناطق واسعة من القارة الأوروبية وبلاد الشام وذلك نتيجة سيطرة الكتل الهوائية الحارة والجافة على تلك المناطق، فيتوقع أن تقترب الحرارة من 38 مئوية في العاصمة عمان، كما تسجل العاصمة دمشق أكثر من 42 مئوية، ويتوقع أن تطال الموجة الحارة عدة مدن أوروبية مهمة مثل باريس وبرلين ومدن واسعة من إيطاليا وسويسرا وشرق القارة الأوروبية وعدة مدن تركية مهمة مثل العاصمة أنقرة كذلك أجزاء من شمال أفريقيا مثل الجزائر حيث تتجاوز الحرراة 35 مئوية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: