fbpx
منوعات وغرائب

“دويتو” الزهرة والمشترى يتكرر للمرة الثالثة ثاني أيام العيد مع القمر

قال الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن كوكبي الزهرة والمشترى اللذان كونا "دويتو" متلازم مع هلال وبدر شهر رمضان الحالي سيعاودان الظهور مرة ثالثة يوم السبت القادم ثاني أيام عيد الفطر المبارك.
 
وأشار تادرس – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء – إلى أن القمر والزهرة والمشترى سيكونوا في السماء في شكل "مثلث" أمام نجم قلب الأسد الأقل إضاءة، في مشهد جدير بالمتابعة، وفيه يتبادل كل من الزهرة والمشترى موضعهما السابق الذي ظهرا به على مائدة هلال رمضان الحالي، حيث تقترب الزهرة من نجم قلب الأسد فيما يكون المشترى أقرب للقمر.
 
وأضاف أن ظهور الزهرة والمشترى والقمر في هذا الوضع الهندسي سيمكن رؤيته في مختلف الدول العربية، حيث يمكن مشاهدة هذا الاجتماع الفلكي بسهولة بالعين المجردة ليلا من أماكن مرتفعة خافتة الإضاءة.
 
وأوضح أن هذا الاجتماع سبق أن تم مشاهدته في 20 يونيو الماضي الموافق 3 رمضان الحالي، حيث تم رؤية هلال رمضان وفوقه نقطتان مضيئتان، ومثل الثلاثة وضع مثلث أمام نجم قلب الأسد .. مشيرا إلى أن اقتران كوكبي الزهرة والمشترى مرة أخرى ليلة اكتمال بدر رمضان في واحدة من الظواهر الفلكية الجميلة، حيث اقترب الكوكبان من بعضهما البعض على مدى ليلتين في وجود القمر مكتمل بدرا. 
 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: