fbpx
صحة

أداة ذكية جديدة لقياس الخصوبة عند الرجال

ابتكرت شركة آيدميكس التايوانية منتجا لمساعدة أصحاب قطعان الماشية للتعرف على خصوبة الماشية. وبعد نجاح المنتج على الماشية تأمل شركة آيدميكس في الحصول على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (اف دي ايه) في العام المقبل لتوسيع استخدامها للرجال، وخاصة مع تصاعد الطلب العالمي للاستفادة من سوق منتجات الخصوبة البشرية العالمية التي تبلغ قيمتها 40 مليار دولار.
 
وأطلقت آيدميكس على جهازها الجديد تسمية (آي سبيرم) وأشارت إلى أن الأداة تتوافق مع أجهزة آي باد. وقال لين (35 عاما) من شركة آيدميكس "في الولايات المتحدة سدس الأزواج لا يستطيعون الإنجاب". فيما تقدر شركة هاريس وليامز الاستشارية الاستثمارية قيمة سوق منتجات الخصوبة بنحو 40 مليار دولار.
 
 
وتم طرح (آي سبيرم) في الأسواق في أغسطس/ آب العام الماضي وبيع منه 200 مجموعة لمزارع في أنحاء العالم. وهذه الأداة ليست الأولى في مجال فحص الحيوانات المنوية منزليا لكنها الوحيدة التي توفر معلومات فورية عن نسبة الخصوبة مع صور حية للحيوانات المنوية.
 
تستند التقنية الجديدة على مبدأ بسيط، إذ يقوم مجهر صغير بتكبير نقاط قليلة من السائل المنوي توضع داخل أنبوب صغير تركز عليه الإضاءة من الخلف لتنعكس صورة الحيوانات المنوية المتحركة على كاميرا جهاز (آي باد) وحينها سيعمل برنامج الأداة على تحليل العينة وإحصاء العدد الإجمالي للحيوانات المنوية وحساب سرعة حركتها.
 
وقال سام وانغ وهو مدير مزرعة مواشي بوسط تايوان "زادت معدلات الحمل بنسبة 20 في المائة بعد استخدام هذه الأداة". وقال "في الماضي كان علينا استخدام مجهر كبير مكلف وإحصاء الحيوانات المنوية بأنفسنا".
 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: