fbpx
اخبار عربية وعالمية

كبير المسؤولين الأمنيين في إيران علي شمخاني يزور …

كشفت صحيفة إيرانية، الأربعاء، أن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، سيجري زيارة إلى الإمارات قريبا.

وكتبت صحيفة اعتماد في قناتها على “تليغرام”: “سيلتقي شمخاني مع نظيره الإماراتي لبحث وضع مفاوضات إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 وقضايا أمنية وسياسية أخرى”.

وفي نهاية عام 2021، زار مستشار الأمن القومي الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد العاصمة الإيرانية طهران، والتقى بنظيره شمخاني.

وفي 10 آذار/ مارس أعلنت السعودية وإيران في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين.

اظهار أخبار متعلقة


ووفق البيان المشترك، فإن “استئناف الحوار بين طهران والرياض يأتي استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني”، خلال لقاءات ومفاوضات إيرانية سعودية جرت ما بين 6 و10 آذار/ مارس الحالي في بكين، ومثل شمخاني الجانب الإيراني.

ووفق البيان، فإن طهران والرياض أكدتا على مبدأ احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين، وتنفيذ اتفاقية التعاون الأمني الموقعة عام 2001.

وترتبط طهران وأبوظبي بعلاقات جيدة على المستويين الاقتصادي والتجاري. رغم خفض الإمارات تمثيلها الدبلوماسي مع إيران في كانون الثاني/ يناير 2016، بعد قطع السعودية علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.

وأعادت الإمارات سفيرها إلى إيران في أيلول/ سبتمبر، بعد خفضها مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية لأكثر من ست سنوات.

المصد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى