www.ajmal.ps

دول عربية تعلن أول أيام رمضان وأخرى تتحرى اليوم


حمل تطبيق اجمل الاخباري
نابلس – أجمل أعلنت مصر ولبنان وتونس، أن الثلاثاء سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد عدم ثبوت رؤية هلال رمضان.

وأشار مفتي مصر، شوقي علّام، في بيان، إلى أن دار الإفتاء المصرية استطلعت هلال شهر رمضان المبارك، لعام 1442 هجريا، بعد غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان الموافق 11 من شهر أبريل لعام 2021 ميلادي، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية”.

ونقل موقع “اليوم السابع” عن قوله إن رؤية هلال شهر رمضان لم تثبت بعد بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضًا.

وأفاد بأن دار الإفتاء المصرية أعلنت أن يوم الثلاثاء الموافق 13 من شهر أبريل لعام 2021 ميلاديًا، هو أول أيام شهر رمضان لعام 1442 هجريًا.

وفي السياق ذاته، أكدت دار الإفتاء اللبنانية، أن أول أيام شهر رمضان المبارك، هو الثلاثاء المقبل.

فيما أعلن مفتي تونس عثمان البطيخ، في كلمةٍ له مساء الأحد، أنه لم يثبت رؤية هلال شهر رمضان بغروب شمس 29 شعبان، ليكون يوم الاثنين 12 أبريل 2021 هو تمام الثلاثين من شهر شعبان 1442 هجري، وسيكون الثلاثاء 13 أبريل 2021 أول يوم من شهر رمضان المبارك.

السعودية تتحرى هلال الليلة

أما السعودية، فعقدت المحكمة العليا في السعودية، جلسة مساء الأحد، موضحةً أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، لافتة إلى عقد جلسة أخرى مساء الإثنين، لتصدر قرارا بهذا الشأن.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية بيانا جاء فيه: بناء على ما أعلنته المحكمة العليا بشأن ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـجري، فقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، ولم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، وللأسباب التي أشارت إليها المحكمة في إعلانها، ستعقد جلسة مساء الاثنين، وتصدر قرارا بهذا الشأن، وسيتم إعلانه”.

وفي الإمارات، تجتمع لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان عن بُعد بواسطة تقنية التواصل المرئي، الاثنين، بعد صلاة المغرب، برئاسة وزير العدل وحضور أعضاء اللجنة.

وتقوم جميع المحاكم الشرعية في الإمارات بتحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.