fbpx
أخبار اخرى

هل تعرف ما هو الآي آي؟

توجد حيوانات الآي آي في جزيرة مدغشقر فقط، وللوهلة الأولى قد لا تبدو تلك الحيوانات النادرة مثل الرئيسيات (الثدييات العليا)، إلا أنها ترتبط بحيوانات الشمبانزي والقردة والبشر أيضًا.
 
تتميز حيوانات الآي آي ذات اللون الأسود أو اللون البني الداكن بذيول كثّة كبيرة تفوق حجم أجسامها، فضلًا عن العيون الواسعة المحدقة والأصابع النحيلة والآذان الكبيرة مرهفة السمع. علاوة على ذلك، تمتلك حيوانات الآي آي مخالبَ حادة على جميع أصابع أيديها وأرجلها، عدا أصابع الإبهام الكبيرة المقابلة لبقية الأصابع في أرجلها التي تمكنها من التعلق بفروع الأشجار والتدلي منها.
 
تعيش حيوانات الآي آي فوق أشجار الغابات المطيرة، وتتجنب النزول إلى الأرض.. وتنشط تلك الحيوانات ليلًا، أما نهارًا فتعكف في أعشاشها الكروية المكونة من الأغصان وأوراق الشجر، ويبدو كل عش ككرة مغلقة ذات فتحة واحدة للدخول، وتبني تلك الأعشاش فوق تفرعات الأشجار الكبيرة.
 
 
أثناء جلوسها بالأعلى، تنقر حيوانات الآي آي الأشجار باستخدام أصابعها الوسطى الطويلة، وتنصت لصوت يرقات الحشرات التي تتحرك داخل تجويفات الخشب تحت اللحاء، وتلتقطها بالإصبع ذاته، كما تعتمد على هذا الإصبع في تفريغ لب ثمار جوز الهند وغيرها من الفواكه الأخرى المكملة للنظام الغذائي لتلك الحيوانات التي تتغذى على الحشرات.
 
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر كثير من السكان المحليين لجزيرة مدغشقر حيوان الآي آي نذير شؤم؛ لهذا يقتلونه في الغالب فور رؤيته، وشكّل هذا الصيد الجائر لحيوانات الآي آي ــ جنبًا إلى جنب مع تدمير موطنها ــ تهديدًا هائلًا بانقراضها، وجدير بالذكر أنها تخضع الآن للحماية بموجب القانون.
 
حقائق سريعة
 
النوع: الثدييات.
 
النظام الغذائي: قارت.
 
متوسط العمر في البرية: 20 عامًا.
 
الحجم:
 
الرأس والجسم يتراوح حجمهما بين 14 و17 بوصة ( من 36 إلى 43 سم)، ويتراوح طول الذيلين 22 و24 بوصة (من 56 إلى 61 سم).
 
الوزن: 4 باوندات (كيلوجرامان).
 
حالة الحماية: مهدد بالانقراض.
 
هل تعلم…؟
 
حيوانات الآي آي هي الرئيسيات الوحيدة التي تستخدم صدى الصوت لتحديد موقع فريستها.
 
نسبة الحجم إلى رجل طوله 6 أقدام (متران):
 
المصدر : ناتشرل جيوغرفي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: