fbpx
أخبار اخرى

باحثون سويسريون يصنعون الذهب من الهواء والحليب

ابتكر باحثون سويسريون نوعاً فريداً من الذهب المصنوع من بروتينات الحليب والهواء سيحدث ثورة في عالم المجوهرات وغيرها من المجالات الأخرى التي يدخل الذهب في صناعتها.
 
وأطلق الباحثون في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ اسم "AEROGEL" على النوع الجديد من الذهب الذي توازي خفته الهواء، حيث أن هذا النوع من الذهب (عيار 20 قيراط) يعتمد على 98% من الهواء والباقي من بروتينات الحليب.
 
وأوضح الباحثون أن خصائص الذهب الجديد "إيروجيل" تجعله أخف مئات المرات من طبقات الذهب التقليدية، فهو أخف وزناً من الماء وبحجم كثافة الهواء، بحسب موقع "ساينس آليرت".
 
وفسر الباحثون كيفية إنتاج النوع الجديد من الذهب قائلين إنهم يقومون أولاً بتسخين بروتينات الحليب حتى تكوّن ما يسمى "ألياف النانو البروتين" أو "البروتين الشحمي عالي الكثافة"، ثم يخلطون هذه الألياف داخل "ملح الذهب"، كي تتشابك هذه الألياف وتُكون هيكلاً أساسياً من الجيل أو الهلام يشبه شبكة ألياف ذهبية.
 
ويؤكد الباحثون أن "الخطوة القادمة تعتبر التحدي الأكبر بالنسبة لفريق العمل"، وهي تجفيف هذه الشبكة من دون إهدارها أو تدميرها، حيث أن التجفيف بالهواء يجعلها قاسية جداً ويدمرها، فبدلاً من ذلك تمر بعملية تُسمى "تجفيف فوق الحرج" باستخدام "ثاني أكسيد الكربون" والمستخدم في تجيف بعض المواد، حيث يسمح للجيل بالجفاف ببطء دون التسبب بانهياره.
 
وبعد الانتهاء من هذه المرحلة تبدأ مرحلة التشكيل والتلوين، وأضح الباحثون أن هذه العملية "بسيطة" للحصول على ذهب "إيروجيل" يمكن تشكيله وصياغته بكل سهولة وإدخاله في العديد من الصناعات.
 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: