www.ajmal.ps

هذه 7 خرافات طبية عليك التوقف عن تصديقها


حمل تطبيق اجمل الاخباري
نابلس – أجمل قد تفترض أن النصائح الطبية التقليدية مبنية على أكوام من البحث العلمي، إلا أنك ستفاجأ إذا علمت بأنّ الباحثين اكتشفوا أخيراً أكثر من 400 ممارسة ومشورة طبية روتينية تتناقض تماماً مع الدراسات المنشورة حديثاً في المجلات العلمية الرائدة.

وتوصلت أكثر من واحدة من بين كل 10 دراسات، ضمن أكثر من 3 آلاف دراسة نشرت في مجلة JAMA ومجلة The Lancet، في الفترة بين عامي 2003 و2017، وفي مجلة The New England Journal of Medicine في الفترة بين عامي 2011 و2017، إلى استنتاج متناقض مع النصائح التقليدية للأطباء.

وأوضح الدكتور فيناي براساد، من “جامعة أوريغون للصحة والعلوم”، أن أطباء أذكياء وذوي نوايا حسنة طبقوا بعض الممارسات لسنوات طويلة، لكنهم كانوا مخطئين. وأشار إلى أنه يحاول اليوم مع زملائه معرفة مدى انتشار الممارسات والأفكار الطبية المشكوك بها.

أدناه 7 نظريات تقليدية تتناقض مع الحقائق الطبية، نقلها موقع صحيفة “نيويورك تايمز”:

1- تعرض الطفل للفول السوداني في عمر مبكر يزيد حساسيته تجاهه:

كان الأطباء ينصحون الآباء بعدم تعريض أطفالهم لأي منتج يحتوي على الفول السوداني قبل أن يبلغوا العام الثالث من العمر، لاعتقادهم أن هذا الأمر يزيد احتمالية إصابتهم بحساسية تجاه هذا الغذاء، إلا أن الدراسات أوضحت أخيراً أن الأطفال الذين يتعرضون لمنتجات الفول السوداني، حتى قبل أن يبلغوا عامًا واحدًا، ليسوا أكثر قابلية للإصابة بالحساسية تجاهه.

2- زيت السمك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

قد يبدو لك أن فكرة منع زيت الأسماك لاضطرابات القلب منطقية للغاية، نظرًا لأن الأشخاص الذين تحتوي أنظمتهم الغذائية على أسماك دهنية ينخفض لديهم معدل الإصابة بأمراض القلب، إلا أن السبب وراء ذلك يعزى فقط لاحتوائها على أحماض “أوميغا 3” الدهنية التي تحتوي بدورها على مستويات أقل من “الغليسيريدات الثلاثية” التي ترفع خطر الإصابة بمشاكل قلبية.

وتوصلت دراسة ضمت 12500 شخص معرضين للإصابة بأمراض القلب إلى أن تناول مكملات “أوميغا 3″ يوميًا لا يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

3- حمل دمية تحاكي سلوك الطفل الرضيع يحمي المراهقات من الحمل:

كان الأطباء في ما مضى ينصحون الفتيات باقتناء دمية تحاكي سلوك الرضع، إذ تبكي أحيانًا وتحتاج لتغيير الحفاض، وكانوا يظنون أن المراهقات سيدركن من خلال ذلك كمية الجهد الذي سيبذلنه إن أنجبن، إلا أن دراسة عشوائية توصلت إلى أن الفتيات اللواتي يقتنين دمى مشابهة أكثر عرضة للحمل من البقية.

4- العلاج بـ”التستوستيرون” لا يحافظ على ذاكرة الرجال الكبار في السن:

لمّحت دراسات قديمة إلى أنّ الرجال في منتصف العمر الذين لديهم مستويات هرمون الـ”تستوستيرون” أعلى تبقى بعض الأنسجة في أجزاء من أدمغتهم بحالة أفضل، وأن الرجال كبار السن الذين لديهم مستويات عالية من هذا الهرمون يبدون أداء أفضل في اختبارات النشاط العقلي، إلا أن تجربة حديثة حاسمة توصلت إلى أن العلاج بـ”التستوستيرون” لا يملك تأثيرًا أفضل على الذاكرة من تناول السكر.

5- الحفاظ على منزلك خاليًا من الفئران والصراصير يحميك من نوبات الربو:

كان الأطباء ينصحون المصابين بالربو بالتخلص من الفئران والصراصير في المنزل، لاعتقادهم أن الحساسية تجاه هذه الكائنات قد تؤدي للإصابة بنوبة ربو، إلا أن الباحثين أفادوا عام 2017 بأن التدابير الصارمة حيال مسببات الحساسية في المنازل لم تقلل من تواتر نوبات الربو لدى الأطفال المصابين بهذا المرض.

6- عداد الخطوات وحاسبة السعرات الحرارية يساعدان على فقدان الوزن:

وجدت إحدى الدراسات التي شارك فيها 470 شخصًا يطبقون حميات غذائية أنّ أولئك الذين استخدموا أجهزة تتتبع عدد خطواتهم، وكمية السعرات الحرارية التي يحرقونها، فقدوا وزنًا أقل ممن لا يفعلون ذلك.

7- العلاج الفيزيائي لا يفيد مثل الجراحة في حالات تمزق غضروف الركبة:

يجري ما يقارب 460 ألف مريض في الولايات المتحدة الأميركية عملية جراحية كل عام لعلاج غضروف الركبة الممزق، ظنًا منهم أن الألم الشديد الذي يسببه سيستمر إذا لم تعالج المشكلة جراحيًا، إلا أن دراسة حديثة وجدت أن المرضى الذين يخضعون لـ6 أشهر من العلاج الفيزيائي يتحسنون بالمقدار نفسه الذي يتحسن به من يخضعون للجراحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.