www.ajmal.ps

ما هو أعلى جبل في العالم؟


حمل تطبيق اجمل الاخباري
نابلس – أجمل تعلمنا في مدارسنا أن أعلى جبل في العالم هو جبل إفرست الذي يقع في الهيمالايا ويصل ارتفاعه إلى 8800 متر، ومع ذلك هناك حقائق أن قمته ليست هي الأقرب إلى السماء.
يرتفع إفرست عن مستوى سطح البحر بحوالي تسعة آلاف متر، وهكذا يعتبر الأعلى في العالم عند قياسه من مستوى سطح البحر، لكن هذه النتيجة تختلف إن قسنا الجبل من القاع إلى القمة أو من مركز الأرض.

يعود الأمر إلى شكل الأرض التي لا تعتبر كرة مثالية، فإن سطح الأرض الخارجي يبدو منتفخا قليلا من الوسط، وهذا يؤدي إلى أن المناطق الموجودة في الوسط على طول خط الاستواء ستكون مرتفعة أكثر من المناطق الأخرى.

وهذا الشكل يعطي ميزة لأي جبل يقع في تلك المنطقة، وجبل شيمبورازو (في الإكوادور) قريب جدا من منطقة انتفاخ الأرض، وبذلك أصبح أطول من جبل إفرست بـ4.5 متر تقريبا.

أي قمة جبل شيمبورازو وهو بركان خامد أبعد نقطة من مركز الأرض بـ6384 كم تقريبا.

وقمة جبل إفرست لا تعتبر الأعلى في العالم عند قياسها بتدابير أخرى، فجبل مونا كيا في هاواي هو الأطول إذا قمنا بقياس الجبل من القاع إلى القمة، أما إذا قسنا الجبل من سطح البحر 4214 مترا، لكن جزءا هائلا من الجبل يمتد تحت المياه كي يصبح طوله الكلي من القاع إلى القمة 10200 مترا، وبذلك فهو يعد أطول جبل على الأرض.

وما يجعل إفرست مشهورًا هو المنحدر الخطير الذي يجعل التسلق أكثر صعوبة، يتطلب تسلق إفرست البقاء في معسكر مدة 10 أيام، وستة أسابيع من التأقلم مع الجو، ورحلة من سبعة إلى تسعة أيام إلى القمة. أما التسلق إلى قمة جبل شيمبورازو يمكن إنجازه في غضون أسبوعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.