www.ajmal.ps

في هذه الحالات.. عليكَ تناول لقاح “الكزاز”

نابلس - أجمل
يأخذ معظمنا لقاح التيتانوس (الكزاز) فقط عند الإصابة بأداة معدنية، خاصة إذا كانت الأداة المعدنية صدئة. فالصدأ يجذب كمية كبيرة من البكتيريا، لكن هناك أشياء أخرى تسبب التيتانوس نادراً ما تحظى بالأهمية نفسها. إليك أهم ما يسبب خطر الإصابة بالتيتانوس غير جروح المعدن لتحذر منه، أو تتناول اللقاح عند الإصابة به:
الجروح بسبب الخشب: مثل المعدن الصدئ يجذب الخشب الكثير من البكتريا، خاصة وقت الرياح الموسمية، كما أن الرطوبة تزيد نمو البكتريا على الخشب. 
 
إذا تعرضت لجرح بسبب قطعة خشب من الأفضل أن تأخذ لقاح التيتانوس.
 
عضة الكلب: يلعق الحيوانات الأليفة أي شيء سواء من الخشب أو المعدن الصدئ، لذلك تسبب عضة الكلب التياتنوس غالباً إذا لم يتم اتخاذ الإجراء الوقائي المناسب وتناول اللقاح.
 
أثناء الولادة: في الماضي كانت النساء يلدن في البيوت، وكانت تُستخدم أدوات مثل السكاكين في عملية الولادة لقطع الحبل السُرّي، وكان التيتانوس وقتها تهديداً لأن مناعة الأم والجنين تكون منخفضة في هذه اللحظة. لذلك تُعطى الحامل لقاح التيتانوس حالياً.
 
ضعف المناعة: تحث التوصيات الطبية على تناول لقاح محفّز ضد التيتانوس كل 5 سنوات، خاصة إذا كانت المناعة ضعيفة، أو إذا كنت تعيش في بيئة مليئة بالأخطار المسببة لهذه العدوى.
(24)
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.