www.ajmal.ps

فوائد وأضرار عشبة الهندباء البرية للقلب وللكبد وللحامل


حمل تطبيق اجمل الاخباري
نابلس – أجمل

الهندباء هي عشبة برية لها فوائد عديدة لعملية الهضم وصحة القلب ومكافحة السرطان وتقليل آلام المفاصل وغيرها، بالإضافة إلى أضرارها التي يجب تجنبها

فوائد عشبة الهندباء البرية للقلب، للكبد وللحامل وأضرارها

الهندباء والتي تعرف باسم الشيكوريا وتعرف بأسماء أخرى في بعض الدول، ويعود أصل النبتة إلى بلادنا العربية ومنطقة الشرق الأوسط،  وتنتشر في غرب آسيا، وأوروبا، ومصر، وأمريكا الشمالية، وتُعرَف الهندباء بالعديد من الأسماء بما في ذلك الهندباء البرية.

ويتم زراعة الهندباء لاستخدامها في عدة مجالات مختلفة، حيث يمكن تقسيم تلك الاستخدامات إلى مجموعات مختلفة وهي الهندباء الصناعية او “الجذر الوتدى” وتستخدم فيها الجذور كبديل للقهوة، وتستخدم في استخراج مركب الإينولين، وهندباء بروكسل أو “ويتلوف”، وهي الهندباء الصناعيّة اللازمة لإنتاج البراعم باستخدام الضغط أو القوة.

فوائد عشبة الهندباء البرية

تتعدد فوائد الهندباء الغذائية وتعتبر مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن مثل الزنك والمغنيسيوم، المنغنيز، الكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك، البوتاسيوم، فيتامين أ، فيتامين b6، فيتامين سي، فيتامين ي، فيتامين ك، مما يجعل عشبة الهندباء البرية واحدة من الاعشاب الهامة التي يجب تناولها، سوف نوضح فوائدها وطرق استخدامها.

تسهيل وتعزيز الهضم

تساعد الهندباء في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم عامة عند إضافتها إلى حميتك الغذائية، تحتوي الهندباء على الإنسولين، وهو أحد أنواع مجموعة تسمى البريبايوتكس، وهي احد انواع البكتريا المفيدة للهضم.

الحماية من أمراض القلب

يوجد مادة بالهندباء تساهم في إفراز الانولين وهو مادة مفيدة جداً للهضم، كما انها مفيدة جداً وتساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، ويعد الكولسترول السيء أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، نظراً لأنه يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية عند تراكمه في الشرايين والأوردة.

مكافحة السرطان

مازالت البحوث تعمل في هذا الشأن، ولكن الدراسات الاولية اثبتت قدرة الهندباء البرية في التقليل من حجم الأورام السرطانية، وقد وجد أن للهندباء البرية تأثير إيجابي في الشفاء من العديد من السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون.

تقليل آلام أمراض المفاصل

تعمل الهندباء على تقليل آلام المفاصل المتواجدة في العظام، واثبتت ذلك العديد من الدراسات خاصة وأن الحضارات القديمة كثيراً ما استخدموها للعديد من الأغراض منها تقليل آلام المفاصل، حيث ان لها قدرة فعالة في التخفيف من الألم في أمراض مثل: آلام المفاصل وهشاشة العظام. ومن الممكن استخدام الهندباء البرية عموماً لتسكين آلام العضلات والمفاصل لما لها من خصائص مضادة للالتهابات.

فقدان بعض من الوزن الزائد

تمتلئ الهندباء البرية بالألياف الغذائية التي لا يخفى على أحد دورها في تخفيف الوزن. وتساعد كلا المادتين المذكورتين على تنظيم مستويات نوع خاص من الأحماض الأمينية والذي يرتبط بمشاعر الجوع واشتهاء الطعام، والألياف الغذائية معروف عنها انها لا تخفي دورها في تخفيف الوزن، وتساعد كلا المادتين المذكورتين على تنظيم مستويات نوع خاص من الأحماض الأمينية والذي يرتبط بمشاعر الجوع واشتهاء الطعام.

علاج قوي للإمساك

مادة اللانولين المتواجدة في الهندباء البرية، والتي تساعد في تزويد الفضلات الصلبة ولها في الجسم لمساعدتها على التحرك والخروج بشكل طبيعي من القناة الهاضمة وتلافي الإمساك.

تحسين المناعة

الهندباء البرية العديد من الخصائص والمميزات التي تجعلها عاملاً داعماً ومقوي طبيعي لجهاز المناعة، إذ أنها: تحتوي على مواد تعمل على مهاجمة أنواع معينة من البكتيريا في الجسم.

مفيدة في علاج التهاب العينين.

تساعد على خفض معدل السكر في الدم.

تعالج أمراض الجهاز التنفسي.

فوائد الهندباء في علاج القلق والتوتر

تحتوي الهندباء على العديد من المواد والمعادن المغذية للجسم، وتحتوي علي بعض المواد التي تساعد فى التخفيف من الضغوطات والتوتر، وأحياناً يتم استخدام جذور الهندباء البرية للمساعدة على النوم كبديل صحي وطبيعي للحبوب المنومة، خاصة وهي تحتوي على مواد مهدئة للجسم.

وبسبب تلك المواد التي تحتويها فهي تعمل على تخفيف العقل من كثرة التفكير والتوتر والقلق الدائم،  وتقلل فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب، عدم توازن الهرمونات، الأرق، تدني القدرات العقلية، الشيخوخة المبكرة.

فوائد الهندباء للكبد

تمتلك الهندباء العديد من الفوائد التي تعزز صحة الكبد، كما تجعله يعمل بكافة طاقتة ويساعد استهلاك نبات الهندباء على التقليل من الإجهاد التأكسدي، الحفاظ على صحة الكبد بسبب الخصائص المضادة للاكسدة، وذلك منذ عام 2014 بعدما اجريت بعض الدراسات الكاملة على الفئران، وذلك حسب ما أشارت له دراسة أولية، لذلك يجب تناول الهندباء لمن يعاني من مشاكل في الكبد.

فوائد الهندباء للحامل

من ضمن فوائد الهندباء الكثيرة هناك العديد من الفوائد داخل هذه العشبة الرائعة للحوامل، يتوافر بالهندباء العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين والأم ايضاً في نفس الوقت، ولكن يجب التنويه أن تناوله عن طريق الفم مباشرة بكميات كبيرة قد يسبب الاجهاض بسبب وذلك لأن الهندباء قد يتسبب في بدأ دورة الحيض ويسبب حدوث الإجهاض.

أما  أثناء الرضاعة الطبيعية فإلى الآن لا توجد معلومات كافية عن مدى سلامة استخدام الهندباء أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن تناوله مع الطعام اثناء فترة الحمل يمكن الجسم من الاستفادة بكافة الفوائد التي تتوافر به من معادن وكالسيوم وفيتامينات، وإثبات أو نفي وجود أي ضرر له على صحة الحامل والجنين، ويمكن الحصول على فوائد الهندباء للحامل من أطعمة ومشروبات أخرى أكثر أمنًا وسلامًا على صحة الأم والجنين.

لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في كيفية تناول الهندباء والأوقات المناسبة لتناوله.

فوائد الهندباء للشعر

تعددت الدول التي قامت بتجربة زيت الهندباء واستخدامها للشعر، في البداية كانت دول آسيا من قامت باستخدامه، وقد ابهروا العالم مؤخرا بجمال الشعر وكثافته ونعومتة، ولذلك بدأت دول أخرى تكرر نفس التجربة وتستخدم زيت عشبة الهندباء، وقد قاموا بإستخدام زيت نبات الهندباء بطريقة وراثية قديمة عن الآباء وقبل تأكيد خبراء اوربا على ضرورة استخدام نبات الهندباء كمغذى سحري ومطول للشعر.

يحتوي نبات الهندباء على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة المغذية للشعر، عند تدليك الشعر به يتغلغل الهندباء داخل الشعر وفروة الرأس، وبعد ذلك تقوم جذور الشعر بامتصاص جميع الفيتامينات التي يحتاج إليها والمتوفرة بزيت الهندباء، تواصل الاستخدام بشكل متصل اسبوعياً زيت الهندباء سوف تلاحظ فرق كبير وملحوظ فهو يغذي الشعر بشكل سحري، يزيد من قوة الشعر ويمنعه من التساقط، كما يمكنه علاج ايضا الشعر التالف والجاف.

فوائد الهندباء للشعر في نقاط:

يساهم زيت الهندباء في زيادة صلابة الشعر.

تساعد الشعر في زيادة المرونة وجعله أكثر نعومة.

يعالج الشعر الجاف والهش ويمنعه من التساقط بشكل متكرر.

يستخدم زيت الهندباء بعد صبغ الشعر.

يضيف زيت الهندباء القدرة على فرد خصلات الشعر المجعد.

اضرار الهندباء

بالرغم من فوائد الهندباء المتعددة التي ذكرناها إلا أن الإفراط من تناولها لا يعتبر شئ صحياً او مفيد للجسم، وبالرغم من الفوائد الكثيرة الا ان لها اضرار سوف نقوم بذكرها ولذلك يجب استشارة الأطباء في كمية العشب التي يجب تناولها وكيفية تفادي أضرارها:

غير مناسبة للنساء الحوامل في الشهور الاولى لانه قد يسبب اجهاض والمرضعات.

غير مناسبة للأطفال تحت سن السنتين.

لا يمكن باي شكل من الأشكال تناوله للأشخاص الذي تعاني من المرارة.

غير مناسبة لمن لديه انسداد في القناة الصفراوية.