www.ajmal.ps

فوائد حبة البركة للشعر طريقة علاج تساقط الشعر بالحبة السوداء

نابلس - أجمل

من أبرز فوائد حبة البركة للشعر أنها تعالج تساقط الشعر، ذلك الأمر الذي قد يحدث في أي مرحلة عمرية لدى الرجال والنساء. قد يكون ذلك مرهقا عند معرفة أن أمرا ما يأخذ مجراه وأنت لا تملك سوى القليل لإيقافه، إلا عند اكتشاف خيارات عدة مثل زيت حبة البركة.

وعلى الرغم من وجود العديد من العوامل والحالات الفريدة من نوعها، إلا أن تساقط الشعر يعتمد عموما على التغيرات الوراثية أو الهرمونية. بالتأكيد، الصلع شائعا لدى الرجال أكثر منه في النساء. إذا بدأت ملاحظة أن كثافة شعرك لم تعد كما كانت عليه سابقا، فعليك بتجربة هذا العلاج الطبيعي الشافي ألا وهو حبة البركة.

الحبة السوداء : العلاج الطبيعي لكل شيء عدا الموت
حبة االبركة Nigella Sativa، أو ما يعرف بالبذرة السوداء، أو الكمون الأسود يشار إليها بالبذور “السحرية” . فمن خلال الطب الهندي الشعبي، يقال أن تلك البذرة تحتوي على أكثر من 100 مركب طبي. وفي المقابل، تعرف الحبة السوداء بأنها الحل الشافي النهائي لشريحة واسعة من المشاكل الصحية.

واحدة من أكثر خصائص تلك البذور تميزا هي قدرتها على استعادة الشعر المتساقط. فبالرجوع إلى تاريخ مصر القديم، وجد في الوئائق أن تلك البذور السوداء الصغيرة مكنت كليوباترا من الحصول على شعر لامع وفاتن. كما عثر عليها في قبر الملك الفرعوني الشهير توت عنخ أمون، وهذا دليل واضح أنها كانت عنصرا قيما منذ قديم الزمان.

ولحبة البركة فوائد تقليدية موثقة، والتي أكدت عليها العديد من الأبحاث. فمنذ ستينات القرن الماضي، نشر أكثر من 600 دراسة ركزت على فوائد الحبة السوداء. فهي مسكنة للألم، كما تمتلك خصائص مضادة للجراثيم، الالتهابات، الفطريات وأيضا الفيروسات. والقائمة تطول كثيرا.

فمن مرض السكري النوع الثاني إلى سرطان القولون، ومن الربو إلى الصرع، يعتقد أن حبة البركة هي علاجا شافيا لكل شيء عدا الموت، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السأم) والسأم : الموت.

لأولئك الذين يعانون من تساقط الشعر، قد تكون حبة البركة هي الحلقة المفقودة التي تبحثون عنها، فهي شيء سهل التطبيق وفعالة في الوقت ذاته.

فوائد حبة البركة للشعر
فالحبة السوداء لا تقوي الشعر فحسب، بل تعالج تساقط الشعر أيضا. ولم يتأكد الباحثون تماما من منافع حبة البركة للشعر أو كيف تساعد على نمو الشعر مجددا، حيث يعتقد أنها تعتمد في ذلك على مكوناتها المضادة للميكروبات وتأثيرها المضاد للالتهابات واحتوائها على مضادات الأكسدة القوية. مما يعني على الأرجح أن تأثيرها يأتي على شكل توليفة مجتمعة.

فوائد حبة البركة للشعر

في إحدى الدراسات التي نشرت في JEDCA، تم فحص المصابين بتساقط الشعر الكربي tolegen efflvium (TE) لمعرفة ما إذا كانت الحبة السوداء حلا فعالا أم لا. (TE) هو اضطراب في فروة الرأس يسبب خمولا في جذور الشعروسرعة دخولها في حالة الراحة مبكرا، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتراجع كثافته.

تم معالجة المصابين بمرطب لفروة الرأس. وتلقى نصف المشاركين العلاج باستخدام حبة البركة لثلاثة أشهر، بينما النصف الآخر عولج وهميا. بعد ثلاثة أشهر، وجد أن 90% من المصابين الذين عولجوا باستخدام حبة البركة تحسنت لديهم كثافة الشعر وسماكته، مقارنة بنسبة 7% فقط من المشاركين في المجموعة الضابطة.

كذلك من فوائد حبة البركة للشعر أنها تقلل الالتهاب لدى غالبية المرضى المصابين باضطراب (TE). فعند المتابعة لمدة ستة أشهر، أبدى أكثر من نصف المشاركين في المجموعة المعالجة زيادة أكبر في كثافة الشعر. أما بقية المشاركين شهدوا استقرارا في حالة المرض مع الحفاظ على كثافة الشعر ذاتها.

أما هؤلاء المشاركون في مجموعة العلاج الوهمي، بعد انقضاء ثلاثة أشهر، وكذلك بعد ستة أشهر أظهر 60% منهم تساقطا شديدا للشعر. وخلص الباحثون استنادا إلى الآثار المضادة للالتهابات للبذور السوداء، إلى أنها تعزز نمو الشعر، وتحسن من كثافته ومعاييره الصحية. لذا ينصح الباحثون استخدام هذا العلاج البديل للخيارات التقليدية، مثل مينوكسيديل minoxidil – المعروف باسم روجين Rogaine.

هل يمكن لزيت البذور السوداء أن يمنح الجسم والشعر فوائد أكثر من ذلك ؟
حتى وإن كنت لا تعاني من تساقط الشعر، فإن زيت البذور السوداء يمكنه أن يرطب فروة الرأس بشكل طبيعي، ويقلل الحكة والجفاف. وكونه غني بالأحماض الدهنية والأمينية، فإنه يعمل على تهدئة وتلطيف الطبقة الخارجية من البشرة، مما يمكنه من مواجهة الأكزيما، الصدفية، وكذلك الجفاف. استنادا إلى محتواه من مضادات الأكسدة، فإنه سيقلل أيضا الضررالناتج عن انطلاق الجذورالحرة في الجسم.

من الأطراف المتقصفة إلى تقليل مظهر الشيب، يعمل زيت الحبة السوداء كعلاج طبيعي للشعر يمكن للجميع الاستفادة منه. كما يمتلك القدرة على تغيير صبغة لون الشعر، وكذلك الجلد. عند دراسة أحوال المرضى الذين يعانون من مرض البهاق (والذي يتسبب بفقدان صبغة الجلد)، وجد أن حبة البركة أظهرت زيادة في نسبة التصبغ وتحسين لون الجلد.

فوائد أخرى لحبة البركة :
خصائص مضادة للسرطان

من خلال إحدى الدراسات، تبين أن الحبة السوداء عملت على تثبيط خلايا القولون السرطانية. فباستخدام زيت االحبة السوداء، تم تثبيط تكاثر خلايا القولون السرطانية في الفئران المخبرية دون أي آثار جانبية. وقد وجد الباحثون نفس النتائج في حالات سرطان الثدي، الفم، الدماغ وكذلك الدم.

تنظيم السكري من النوع الثاني

بتناول غرامين فقط من حبة البركة يوميا، أبدى المشاركون انخفاضا في مستوى سكر الدم أثناء الصيام، ومقاومة الانسولين، وزيادة كفاءة البنكرياس الوظيفية.

تقليل نوبة التشنجات

في إحدى الدراسات، أظهر الأطفال الذين لم يستجيبوا لعلاج نوبات الصرع التقليدي انخفاضا في وتيرة نوبة التشنجات لدى تناولهم خلاصة البذور السوداء.

كيف يمكن استعمال حبة البركة للشعر في المنزل
اخلط زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع زيت حبة البركة بنسبة 1 : 1 ، ثم ادعك به مناطق الصلع.

اتركه لمدة 30-45 دقيقة قبل غسله.

كرر ذلك ثلاث مرات أسبوعيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

new
error: اهلا بكم في موقع أجمل
new