www.ajmal.ps

حكم الافطار في رمضان بسبب الامتحانات الدراسية


حمل تطبيق اجمل الاخباري
نابلس – أجمل قال المفتي الشيخ محمد أحمد حسين لا يجوز الإفطار في رمضان بسبب الامتحان، فقلة التركيز، ليست عذراً من الأعذار التي يباح لصاحبها انتهاك حرمة الشهر بالإفطار في رمضان، ومن المعلوم أن صِيَام رَمَضَانَ فَرْضٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ مُكَلَّفٍ، ولا يجوز أن يفطر فيه إلَّا أَصْحَابَ الْأَعْذَارِ الْمُرَخَّصَ لَهُمْ فِي الْفِطْرِ، كالمسافر، والمريض، والمرأة المرضعة أو الحامل، والهرم، لقوله تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [ البقرة: 185].
وبإمكان السائل الكريم أن يستغل الأوقات المناسبة للدراسة في رمضان، مثل أوقات ما بعد الإفطار، وأوقات الصباح في أول النهار؛ ليستطيع التركيز والحفظ أكثر، وبذل جهد أكبر، دون حصول مشقة وإجهاد، والله تعالى أعلم.

وقال المفتي عمر الروسان في الأردن أن الامتحانات الجامعية والدراسية لا تعد سببا يبيح الافطار للطلاب الصائمين ، موضحا ان الصيام لا يتعارض مع الاستعداد للامتحان .

وأضاف الروسان ان شهر رمضان هو شهر الجد والاجتهاد للمسلم ، ومشيرا الى انه يجب الاستعانة بطاعة الله عز وجل على أمور الدين والدنيا كافة ، وأنه يجب اخلاص نية الصيام لوجه الله تعالى .

ومن جهة ثانية أكدت دار الإفتاء المصرية أنه ينبغى أن يُفرق بين من يستطيع المذاكرة مع نوع من المشقة وبين من لا يمكنه المذاكرة أصلًا بسبب الصوم، وأن نفرق أيضًا بين مَن يجد عائلًا يعوله وينفق عليه، وبين من ينفق هو على نفسه أو عياله بحيث إن رسوبه سيؤثر على حياته العملية.

وأضافت الإفتاء فى فتوى لها خلال ردها على سؤال أحد المواطنين حول حكم الإفطار فى رمضان أيام الامتحانات؟ بأنه إذا احتاج الطالب المكلَّف شرعًا احتياجًا أكيدًا يؤثر على معيشته أو معيشة من يعوله إلى المذاكرة فى نهار رمضان وغلب على ظنه بأمارة أو تجربة أن صومه يُفضى إلى رسوبه فإنه فى هذه الحالة يباح له الفطر؛

واشترطت دار الإفتاء أنه من الواجب على هؤلاء الطلاب قضاء ما أفطروه بسبب هذه الضرورة، أو الحاجة التى تُنَزَّل منزلتها فور زوال هذا الظرف الطارئ عنهم، أما غياب تلك الشروط فإن الصوم واجب عليه ولا يجوز له الإفطار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.