www.ajmal.ps

“ايرما” المجنون … يحول فلوريدا الى مدينة أشباح .


حمل تطبيق اجمل الاخباري
نابلس – أجمل تحولت ولاية فلوريدا شرق الولايات المتحدة الأميركية إلى مدينة أشباح، بعد إجلاء نحو ستة ملايين، قبيل قدوم الإعصار “إيرما” الذي خلف 25 قتيلا ودمارا كبيرا في جزر الكاريبي.

وحسب مصادر إعلامية متعددة، شبهت سلطات فلوريدا الإعصار -الذي يتوقع أن يضرب المنطقة صباح اليوم الأحد- “بالمطحنة”، بعد توقعات ببقائه، فوق أنحاء الولاية لـ36 ساعة مع رياح قوية تصل سرعتها إلى 200 كيلومتر في الساعة.

ونقلا عن وكالة “فرانس برس” “أن صمتا غير معهود يسود فلوريدا، حيث أغلقت المطاعم أبوابها وخلت المواقف من السيارات، بعد عملية إجلاء تعدها السلطات الأميركية الأضخم في تاريخ الكوارث بالولايات المتحدة”.

وأعلنت حالة الطوارئ في فلوريدا، وجورجيا، وكارولاينا الجنوبية، وفيرجينيا، وبورتوريكو، وجزر العذراء الأميركية، وأمرت السلطات في ولاية جورجيا بإخلاء مدينة سافانا، وعدد من المناطق الساحلية.

ويضرب “إيرما” الولايات المتحدة بعد أسبوعين من الإعصار “هارفي”، الذي ضرب تكساس كعاصفة من الفئة الرابعة، وأودى بحياة نحو 60 شخصا، وسبب أضرارا في الممتلكات، تقدر بما يصل إلى 180 مليار دولار في تكساس، ولويزيانا. وإلى جانب إيرما، ظهر إعصاران آخران في المحيط الأطلسي هما “خوسيه”، و”كاتيا”.

ويتخذ الإعصار خوسيه مسار الإعصار “إيرما” في الكاريبي”، أما العاصفة الاستوائية “كاتيا” فتتجه نحو خليج المكسيك.

ومع رياح وصلت سرعتها الى 256 كلم في الساعة وفق وسائل الاعلام الرسمية، بات ايرما الاعصار الاقوى الذي يضرب الجزيرة في شكل مباشر منذ 1932. وسجلت الارصاد الكوبية امواجا بلغ ارتفاعها سبعة أمتار في الساحل الشمالي ووضعت مقاطعة هافانا في حال انذار بحسب المركز الاميركي للاعاصير.

وبعدما بلغ الدرجة الخامسة، الاعلى، خلال الليل تراجع ايرما الى الدرجة الثالثة مع رياح بلغت سرعتها 205 كلم في الساعة في الساعة 15,00 ت غ. لكن المركز الاميركي نبه الى انه “سيشتد مجددا في طريقه الى جنوب فلوريدا” والى ارخبيل كيز الاميركي على ان يطاوله اعتبارا من “صباح الاحد”.